کد مطلب:118483 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:231

خطبه 162-در توحید الهی











[صفحه 342]

ساطع المهاد: جاعل الارض مهادا للحیوان. و الوهاد: جمع وهده و هی المطمئن من الارض. و النجاد جمع نجد و هو: المرتفع منها. و اشار بعدم ابتداء اولیته: الی قدمه لذاته و بعدم انقضاء ازلیته: الی سلب الغایه عن وجوده. و حده للاشیاء: جعلها ذات حدود، و نهایات من اجزاء و اشكال، و اقطار تنتهی بها. و لما ظهر من خلقه تعالی للموجودات انه مباین لها بذاته اشبهت ارادته لایجادها قصد ابانته منها، فاستعار لفظها لتمیزه بذاته عنها. و لما كانت الاوهام لاتدركه لاجرم لم یمكن تقدیرها ایاه بما من لتمیزه بذاته عنها. و لما كانت الاوهام لاتدركه لاجرم لم یكن تقدیرها ایاه بما من شانها الادراك به مما عدد، و لما تنزه عن الزمان و الماده و المكان لم تصدق علیه الانفاظ المقوله بحسبها. و شخوص اللحظه مدالبصر. و ازذلاف الربوه: تقدمها ای: الربوه المتقدمه. و الضمیر فی علیه للغسق. و فی تعقبه للقمر. و قوله: من اقبال لیل: متعلق بتقلیب. و البدائه: المبتداه، و اشار بتشابه علمه فی الماضین و الباقین، و بما فی السماوات و الارضین: الی ازلیته و عدم تجدده تغیره.

[صفحه 343]

الخطاب للانسان. و السوی: مستوی الخلقه. و المرعی: المعتنی بامره. و نبه بكونه مخلوقا سویا مرعیا فی اطوار خلقته و تقلبات حالاته الی غایته علی وجود صانع حكیم لطیف حبیر، و هذا القدر من المعرفه هو الضروری للفطن، و ان احتاج الی تنبیه ما، و ما وارء ذلك فامر لاتطلع العقول البشریه منه الاعلی اعتبارات، و مقایسات له الی مخلقه كما سبق بیانه. و نبه علی بعد ادراكه بقوله: هیهات، الی قوله: و الادوات ای: من یعجز عن صفات نفسه فی حال بخلیفه، و الاطلاع علی منافع جزئیات اعضائه مع كونها اقرب الاشیاء الیه، فهو عن وصف خالقه الذی هو ابعد الاشیاء عنه مناسبه اعجز، و من اداركه بالمقایسه، و التشبیه بحدود المخلوقات و صفائها ابعد.


صفحه 342، 343.